منــتديات ابــــــداع قـلــــم
أعضائنا وزوارنا الأعزاء,
إذا أردتم مُساندتنا يُمكنكم أن تقوموا بِهِبَة لهذا المنتدى و تساهمون بذلك في استمراريته و نشاطه.
كل هباتكم ستستعمل لضمان جودة و استمرارية نشاط, جودة و حيوية هذا المنتدى. ارجو التسجيل بالمنتدى والتفاعل ان ارتم
المدير العام للمنتدى

المقالة قدمت مساعدات بقيمة 15 مليون دولار لفقراء غزة

اذهب الى الأسفل

المقالة قدمت مساعدات بقيمة 15 مليون دولار لفقراء غزة

مُساهمة من طرف ساهر في الإثنين أكتوبر 11, 2010 5:25 am

غزة - فراس برس: قالت الحكومة المقالة في غزة اليوم إنها صرفت خلال النصف الأول من العام الجاري مساعدات نقدية للأسر المحتاجة بقيمة (15.796.294) دولار أمريكي.

وأوضحت الأمانة العام لمجلس الوزراء بالمقالة في تقرير حول الانجازات التي قطعتها مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية العاملة ضمن قطاع التنمية الاجتماعية اليوم الاثنين أن الحكومة ممثلة بوزارة الشؤون الاجتماعية صرفت مساعدات نقدية على هيئة شيكات تطبع في الوزارة وتوزع للمحتاجين على دفعتين خلال شهري مارس ويونيو من قبل المنحة الأوروبية "بيغاس" بمبلغ إجمالي 54.188.000 شيكل.

وقالت إن قيمة الشيك للأسرة الواحدة بلغ 1000 شيكل وعدد الأسر المستفيدة 27.212 خلال مارس و 26.976 في يونيو، مشيرة إلى أنه تم صرف مساعدات نقدية على هيئة شيكات للعمال العاطلين عن العمل خلال ذات الشهرين من قبل منحة البنك الدولي بمبلغ إجمالي 6.755.904 شيقل وعدد العمال المستفيدين في مارس 3745 عاملًا و ويونيو 3745 عاملًا.

ولفتت إلى أنه تم صرف مبلغ 58650 دولار أمريكي لعدد 386 أسرة من مكتب الوزير " بدل سفر للعلاج بالخارج + مصاريف علاج وحالات اجتماعية صعبة، وصرف شيكات أسر شهداء الفلتان الأمني وعددها 112 أسرة لعدد 3 دفعات وبمبلغ إجمالي 321555 شيكل.

وأكدت اهتمامها الكبير بقطاع التنمية الاجتماعية لدعم صمود المواطنين أمام الحصار والإجراءات الإسرائيلية خاصة بعد ازدياد أعداد الأسر المحتاجة وارتفاع معدلات الفقر والبطالة.

وأكد التقرير اهتمام الحكومة الكبير بقطاع التنمية الاجتماعية لدعم صمود المواطنين أمام الحصار والإجراءات الإسرائيلية خاصة بعد ازدياد أعداد الأسر المحتاجة وارتفاع معدلات الفقر والبطالة.

وأشار إن أن الحكومة لم تقف مكتوفة الأيدي أمام الحصار بل بذلت الجهود المتواصلة لتوفير الحماية الاجتماعية و كل المقومات و الخدمات الأساسية اللازمة للمواطنين لا سيما في المناطق الأكثر تضرراً نتيجة للحصار و حرب الفرقان.

وقررت الحكومة المقالة تخصيص قطعة الأرض الحكومية البالغة مساحتها 16.500 متر مربع في مدينة رفح لصالح بناء مجمع مدارس تعليمي، و نهوضاً بالتعليم أقرت الحكومة اعتماد عدد 2500 عقد عمل للمعلمين المساندين و ذلك في العام الدراسي 2009/2010، كما صادقت الحكومة على تعديل هيكلية وزارة التربية و التعليم العالي بهدف تحقيق أفضل أداء في دوائر وزارة التربية و التعليم العالي .

وتابعت أما على صعيد انجازات وزارة التربية و التعليم فقد تم تنفيذ أعمال صيانة شاملة في العديد من المدارس بتمويل الوزارة ومن جهات مختلفة مثل: قطر الخيرية وتمويل البنك الإسلامي واليونيسيف والإغاثة الإسلامية و مؤسسة أيادي الخير نحو آسيا والهيئة العربية الدولية لإعمار غزة وUNDP وتمويل ليبيا و هيئة الأعمال الإماراتية و أوكسفام، وجرى طرح مجموعة عطاءات لتأهيل كامل لـ3 مدارس، وتأهيل مرافق (23) مدرسة، وإنشاء مدرستين، و فصول دراسية بمدرسة بتمويل من لجنة الإغاثة والطوارئ في الأردن، وصيانة مبنى مديرية شرق غزة، و إنشاء (5) دورات صحية جديدة وصيانة (18) دورة بالكامل في كافة المديريات، وتم تزويد عدد (7) مختبرات علمية في مديريات قطاع غزة بالأجهزة المخبرية والأدوات و المواد الكيميائية بتمويل من الإغاثة الإسلامية و التزويد بمختبر بتمويل من جامعة الأقصى، كما تم توقيع اتفاقية مع الأيدي المسلمة لتوريد 3 مختبرات حاسوب، وافتتاح (6) مختبرات علمية في مديريات القطاع ذلك بدعم من البنك الدولي.

كما وصادقت الحكومة المقالة على زيادة مساحة الأرض المخصصة لوزارة الصحة لتصبح مساحتها الكلية 58 دونماً من أراضي مدينة خانيونس لاستخدامها لمنشآت صحية جديدة للوزارة، كما قررت تخصيص قطعة أرض حكومية لصالح اتحاد لجان العمل الصحي بهدف إقامة مركز صحي تشخيصي، و تخصيص قطعة أرض حكومية أخرى مساحتها 2475 متر مربع لصالح وكالة غوث و تشغيل اللاجئين لإنشاء مركز صحي في منطقة جباليا، و لضمان استدامة وصول الخدمات الطبية لجميع المواطنين قررت الحكومة أن يكون دوام وزارة الصحة بكافة أطقمها العاملة ستة أيام ابتداء من الخميس و حتى السبت، ومن جهة أخرى أقرت الحكومة تشكيل لجنة وزارية خاصة لدراسة حالات الاتجار و تناول عقار الأترمال و العقاقير المماثلة.

وأوضح أن دائرة الشكاوي بوزارة الصحة بالمقالة قامت الدائرة على مدار الأشهر الستة الماضية التعامل مع 238 شكوى مباشرة والتنسيق لعدد 1200 مريض للعلاج بالخارج. كما عملت لجنة البحث الاجتماعي على دراسة ما مجموعه (2429) طلب إعفاء لحالات مختلفة، حيث بلغت قيمة الإعفاءات (560635) شيكل، فيما قامت الإدارة العامة للتعاون الدولي من خلال اتصالاتها مع المؤسسات والحكومات العربية والأجنبية بتوفير وتوريد جهازي ايكو التراساوند لمستشفي الشفاء والأوروبي، وتوفير احتياجات الحضانة في مستشفى الشفاء، وتوفير تمويل العمل صيانة لجهازي التصوير المقطعي في مستشفى الشفاء مستشفى ناصر، وتوفير احتياج الوزارة من أفلام الأشعة بالكمية التي تلقي لمدة ستة أشهر، وتوفير أدوات خاصة بالقسطرة القلبية، والإشراف على تنفيذ مشروع التشغيل المؤقت بتمويل من الإغاثة الإسلامية في مستشفيات وزارة الصحة بتكلفة مقدارها 180، 000 دولار، والانتهاء من تنفيذ مشروع تأهيل عيادة العطاطرة بمنحة مقدارها 30، 000 يورو بتمويل من الهيئة العربية الدولية والأعمار غزة، وتزويد مستشفى الشفاء بأربعة أسرة عناية مركزة ومستشفى أبو يوسف النجار بجهاز غسيل كلي بدعم من هيئة الإعمال الخيرية .

وعملت الإدارة العامة للمستشفيات العديد من الإنجازات على مدار الأشهر الستة الأولى من العام على رفع مستوى أداء الإدارة الصحية في الإدارة العامة للمستشفيات والإدارات التابعة لها عن طريق حضور كل من مدراء المستشفيات ومدراء التمريض والمدراء الإداريين لدورة التخطيط الاستراتيجي التي عقدت في الإدارة العامة لتنمية القوى البشرية.

وبدأت الإدارة العامة للرعاية الأولية بالوزارة في تطبيق نظام طب العائلة في الرعاية الأولية للأمراض الغير معدية، حيث سيتم علاج و متابعة المرضى من قبل أطباء الرعاية الأولية.

وأشار التقرير الى ان الحكومة المقالة صادقت على صرف مبلغ 100 دولار لعدد 25.000 عامل بمناسبة يوم العمال العالمي، كما صادقت على تمديد استقطاع نسبة 5% من الراتب الأساسي للموظفين المدنيين والعسكريين لصالح العمال حتى نهاية عام 2010، و لإيجاد فرص عمل للعمال اعتمدت الحكومة معايير برنامج التشغيل المؤقت.

وأضاف " في إطار حرص الحكومة على الرياضة لما لها من آثار إيجابية على المجتمع نجحت الحكومة في الحصول على اعتماد قانون الرياضة في المجلس التشريعي و من جانب آخر و لتعزيز المرافق الرياضية خصصت الحكومة قطع أرض حكومية مساحتها 3.955 متر مربع لصالح نادي الكرامة الرياضي لغرض إقامة ملعب رياضي.

كما وخصصت الحكومة الفلسطينية قطعة أرض حكومية أخرى مساحتها 3 دونمات من أراضي مدينة رفح لصالح نادي القادسية الرياضي لإقامة مركز رياضي.

وفي إطار رعاية الطفولة قررت الحكومة تخصيص قطعة أرض مساحتها 1 دونم لصالح جمعية رائدات المستقبل بهدف إقامة روضة أطفال و منتدى ثقافي.

كما وقررت الحكومة المقال منح جائزتين في مجال العلوم و الآداب و الفنون تسميان " جائزة فلسطين التقديرية " و " جائزة فلسطين التشجيعية "، من جانب آخر لضبط و تنظيم عمل الفرق الفنية في قطاع غزة وافقت الحكومة على تطبيق النظام المقدم من وزارة الثقافة لضبط و تنظيم عمل الفرق الفنية في قطاع غزة لمدة عام واحد من تاريخ 20/4/2010 م .

و لتوثيق مشاريع الوزارات المختلفة و انجازات الحكومة و تسليط الضوء على قضية القدس و الأسرى و اللاجئين وافقت الحكومة على صرف مبلغ 14.900 دولار لصالح المكتب الإعلامي الحكومي لإنتاج أفلام وثائقية و تسجيلية و للتوثيق فيما يخص ما سبق .

ولفت التقرير الى أن وزارة الإعلام _ المكتب الإعلامي قامت خلال النصف الأول من العام الحالي بطباعة أربع كتب ورقية (كتاب سفراء صغار، كتاب الدليل الإعلامي، كتاب أربعة أعوام على حكم حماس، كتاب قضايا مجتمعية )، و كتابين الكترونيين (كتاب مدينة القدس تهويد ممنهج، ذاكرة التاريخ) عبر موقع الوزارة، وأصدرت 27 عدداً من صحيفة الرأي الحكومية، وعقدت 16 مؤتمراً صحفياً حول آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية.

وأوضح التقرير، أنه دعماً لقضية الأسرى العادلة أقرت الحكومة تشكيل اللجنة الوطنية العليا لنصرة الأسرى برئاسة وزير الأسرى و المحررين كما اعتمدت صرف مبلغ 100.000دولار للجنة الوطنية العليا لنصرة الأسرى.

كما قررت الحكومة المقالة منح الأسرى المحررين في الضفة الغربية كافة حقوقهم وفقاً للوائح و الأصول المالية المعمول بها على أن يستفيد من هذا القرار كافة الأسرى المحررين الذين تم حرمانهم من حقوقهم لأسباب سياسية.



ساهر
ملازم
ملازم

مزاجى :
المهنة :
الدولة :
عدد المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 11/10/2010
المزاج المزاج : رايق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى