منــتديات ابــــــداع قـلــــم
أعضائنا وزوارنا الأعزاء,
إذا أردتم مُساندتنا يُمكنكم أن تقوموا بِهِبَة لهذا المنتدى و تساهمون بذلك في استمراريته و نشاطه.
كل هباتكم ستستعمل لضمان جودة و استمرارية نشاط, جودة و حيوية هذا المنتدى. ارجو التسجيل بالمنتدى والتفاعل ان ارتم
المدير العام للمنتدى

عزب الكلام

اذهب الى الأسفل

عزب الكلام

مُساهمة من طرف جيجى في الأربعاء أبريل 27, 2011 9:49 am

الشاعر بشكل نبطي ( وأنا شاقني بالحيل منظر حمام شهار *** صلاة العصر يوم انحدر بسفل الوادي ) هنا


استخدم الشاعر الحمام في الجمع للدلالة على مجموعة من الفتيات


4- الزهـــــــور / تختلف الزهور في الاسقاط الوظيفي داخل الخاطــــرة بأختلاف الالوان التى


تتسم بها هناك الاحمر دليل للحب الاصفر دليل على الغيرة الابيض دليل للشفاء من المحن والامراض


البنفسجي دليل الحزن الشديد


مهاراتـ الخاطرهـ وأسرارها


الاســـــقاط الفني


هو انزال مجموعة الرموز داخل النص لتعطــــي الدلالة على اشياء من الواقع من الصعب على القارئ العادي تفسيرها أن


لم يكن يعرف دلالة الرمز من الاساس ولكي نفهم النص يجب ان نعرف الرمز والدلالة ومن ثم حذف الرمز واسقاط الدالة


بمكانة وهنا سوف يكون المعنى غاية في الوضوح التام


التنقـــــــــــيط


هناك من يستخدم النقطتين التابعتين للنهاية الجملة وهناك من يستخد ثلاث نقاط ايضاً في نهاية الجملة _ وفي كلتا


الحالتين هي تجاوز المعنى القريب الى المعنى البعيد لكــــــــــلام محذوف وجوده يعيق الوزن


ويخلخل الموسيقي للجملة والعكس


الفواصل


تنعدم الفواصل في الخاطر لكونها تفصل المعاني عن بعضها وهذه من سمات المقال فقط .


النقطة الوحدة


ايضاً نعدم لانها تلغي الفكرة السابقة ويأتي بعدها فكرة جديدة مغايرة .وهي من سمات المقال .


انتــــــــــــــقاء الكلـــــــــــــــمات


في السااااابق تحدثنا أن الخاطرة تكون قوية اذا اتسم صاحبها بقوة ادبية بارعة تعكس قوة القراءة وتخزين المفردات


الكلامية


لذا الحرص على أنتقاء الكلمات القوية ذات الدلالة التصويرية شئ مهم ومطلوب لكي تكون الخاطرة أكثر تعبيرا وليس


أكثر جمالاً لان الجمال يأتي بطبيعة الحال بعـــد قوة التعبير والتصوير وليس قبل ذلك


الخلــــــــــــــــط الفكـــــــــري


هناك بين من يخلط بين أنوع كثيرة من الادب مثل الرسائل ، والمقال ، والخاطرة ، والقصيدة ( من فئة التفعيلة )


و بين القصة ، والرواية


والخلط في العادة يأخذ مسمى فصيلة غير الفصيلة المطروحة قد لايستطيع ايضاً القارئ العادي أن يفسر الاختلاف


الادبي مالم يكن ملماً بكل تفاصيل الانواع المختلفة وقد نجد من يكتب بعض القصص القصيرة على أنها خاطـــــــرة


والعكس بالمثل في بقية الفصائل الادبية الاخرى ففي القصة والمقال والرسائل تنعدم الرمزيات بينما هي من سمات


الخواطر بينما يكثر التوجيه في المقال وينعدم في القصة والمقال ونجد أن هناك رسالة داخل المقال يجب أن تصل الى


القارئ بينما نجد مجموعة من الاهداف في القصة يجب أن تصل الى القارئ أما الرسائل الادبية فتاخذ طابع الدعوة


والارشاد والموعظة والنصايحة الى شخص أو مجموعة من الاشخاص ( أقرب شئ الى هذا النوع هي الخطابة ) كموضوع


الا انها تختلف لكونها في العادة تحتاج الى منبر وشكل جماهيري لتوصيلها الى الجمهور


الشكـــــــــــل التعبيري ( التصــــــــوير )


تلبس الخواطـــــــر في الغالب ثوب الحــــــــــــــزن وهذا ما يجعل القارئ يتفاعل معها بشكل عاطفي


خاصة اذا كانت ذات كلمات قوية ومعبرة وحزينة


أنواع الخوطر من حيث الشكل


1- القصيرهـ


2- المتوسطهـ


3 الطويلهـ


وتكون المتوسطة في العادة هي الاكثر جمالاً لوجود التماسك الفكري القوي وانحصار الرموز وقلتها ... وعلى العكس


الطوية التى تكون المعاني فيها كثيرة وتتعدد فيها الرموز بالنسبة للقصير تحتوي في الغالب على رمز أو رمزين


وتكون كلماتها بسيطة وسهلة الفهم


وفيـ النهايهـ اقدم لكمـ اعظمـ سر لديـ الا وهو تسليمـ القلمـ لقلبيـ لأنـ الخاطرهـ تعبر عنـ مافيـ القلوبـ ^^


جيجى
ملازم
ملازم

مزاجى :
المهنة :
الدولة :
الجدي
الكلب
عدد المساهمات : 373
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
العمر : 24
المزاج المزاج : دلع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى